وتعتبر هذه الدراسة، الأولى من نوعها، التي تقيم العلاقة بين المشروبات الغازية وأمراض اعتلال الشبكية السكري، وفق ما ذكر موقع webmd.
وكشفت التجارب السريرية ان "مرضى السكري الذين يستهلكون حوالى 1.5 ليتر من المشروبات الغازية الدايت بالأسبوع معرضون باحتمال مضاعف في الإصابة بأمراض اعتلال الشبكية السكري " وفق ما ذكرت المؤلفة ايفا فينويك الباحثة في معهد سنغافورة لأبحاث العين واستاذة مساعدة في كلية الطب في Duke-NUS في سنغافورة.
ولم تتوصل الدراسة الى نتيجة مماثلة مع المرضى الذين تناولوا المشروبات الغازية العادية. علماً ان الدراسة شملت حوالى 609 أشخاص، حيث يبلغ متوسط عمرهم 64.4، 73 منهم يعانون السكري - النوع الاول، و510 يعانون من السكري – النوع الثاني و26 منهم يعانون من السكري دون معرفة اي نوع، في مستشفى للعيون بين عاميّ 2009-2010.
وتجدر الإشارة الى انه في الماضي سوّقت مشروبات الدايت على انها صحية أكثر من المشروبات العادية لكن الأبحاث تشير أكثر فاكثر الى أضرار المحليات الإصطناعية على الصحة. وكانت الأبحاث السابقة ربطت بين الصودا الدايت ومخاطر الإصابة بأمراض السكري والقلب والسكتة الدماغية.
المصدر : annahar.com
حذرت دراسة أشرفت عليها منظمة الصحة العالمية من أن المراهقين في أنحاء العالم يعرضون صحتهم للخطر بالتقاعس عن ممارسة تمرينات رياضية تكفي لتقليل مخاطر البدانة وأمراض القلب والأوعية الدموية. واستندت الدرا...
حذرت دراسة حديثة من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة في الرئة جراء استخدام السجائر الإلكترونية التي تعتمد على تبخير السوائل، حسبما أوردت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، الثلاثاء. وذكرت الدراسة التي أجراها باح...