جين ديتش

من هو؟
يوجين ميريل ديتش وُلد في ولاية شيكاغو في 8 أغسطس عام 1924. هو فنان كوميدي، ومخرج سينيمائي ورسام رسوم متحركة. عشق الفن وخاصة الكوميدي منه منذ نعومة أظفاره. انتقل للعيش في براغ، التشيك منذ عام 1959، وانتقل إلى الرفيق الأعلى في 16 إبريل 2020.

أعماله وسبب شهرته:
أهم أعماله التي اشتهر بها هي مسلسلات الرسوم المتحركة للأطفال مثل "توم وجيري" و "باباي". بالرغم من أن المستهدف الأول من تلك السلاسل هو الطفل، إلا أن الكبار أيضًا عشقوها، فالكبير قبل الصغير قد استمتع بها في صغره، ولم يمَلّْ منها حتى عندما كبر، فكانت سببًا أساسيًّا للبسمة والسعادة.
حصل ديتش على جائزة "أوسكار" عام 1961 عن فيلمه "مونرو" وكانت الجائزة مقدمة عن أفضل فيلم رسوم متحركة قصير.
جوائز ديتش الكثيرة لم تكن بقيمة تلك الابتسامة التي كان يراها على شفتي طفل أو بالغ وهو يشاهد مقالب "توم" التي يفعلها في "جيري"، أو عندما كان يرى الأطفال يتخذون "باباي" كمثل أعلى لهم في شجاعته وحرصه على مساعدة الآخرين.
في موته نعاه الكبير والصغير في كل أنحاء العالم، موَدِّعين صاحب البسمة النظيفة، الذي أيقن أن الابتسامة من الممكن أن تُخلق دون تزييف أو إسفاف. ومن بين كلمات الوداع "شكرًا جين على لحظات الطفولة الرائعة، وعلى الابتسامة الخالدة بلمساتك".
في المقابل يحاول الشيطان كل يوم أن يقدم لنا ملذات كاذبة، يقدم لنا السعادة التي تحمل بين طياتها الموت، من خلال الخمور والإباحية وغيرها. وفي مقابل هذه السعادة الكاذبة يعلن الوحي المبارك أن روح الله سبحانه يسكب في حياتنا فرحًا حقيقيًّا مستمرًّا ودائمًا، هذا الفرح الذي نحظَى به عندما نؤمن بالمسيح عيسى القوس، فنحيا في الفرح، ونُفرِّح الآخرين.