3 فيتامينات ضرورية لتفادي شيخوخة البشرة

مع مرور العمر تتأثّر بشرتك بعوامل تجعلها تخسر نضارتها وأبرزها السهر، الأمراض، الـstress، قلّة شرب المياه وطبعاً النظام الغذائي غير الصحي والذي يفتقر الى الفيتامينات والمعادن.

كثر يلجأون الى استخدام الكريمات باعتبارها ستعيد النضارة الى وجهك وتؤخّر الشيخوخة، ولكن، ومع الأسف، فإنّ هذه الكريمات تعالج سطح الجلد فقط ولا تدخل الجسم، هذا عدا عن عودة بشرتك جافة بعد التوقف من استخدامها.

لذلك، فإنّ سر البشرة الصحية يكمن داخل الجسم والفيتامينات التي تدخل ضمن نظامنا الغذائي والتي تعتبر عنصراً مهماً. لكن ما هي الفيتامينات الضرورية للبشرة؟

أساسي لإعادة بناء الجلد وترطيبه كما انه يحافظ على البشرة والأنسجة وبالتالي يزيد من قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا والفيروسات. وبما ان الـ Vitamin A غني بمضاد للأكسدة فهو يعمل على محاربة الخلايا السرطانية ولا سيما سرطان الجلد.

* أطعمة غنية بهذا الفيتامين: االفواكه والخضار ذات اللون البرتقالي مثل الجزر.

Vitamin C

يدخل في صنع بروتين الكولاجين Collagen لتبقى البشرة مطّاطة، بالإضافة الى انه يحمي البشرة من أشعة الشمس ويحارب الجفاف. كذلك يلعب دورا مهما في محاربة الشيخوخة ومقاومة سرطان الجلد.

* مصادره هي الحمضيات، البندورة، الفليفلة، الفراولة، البروكولي، البقدونس، المانغا، البابايا والأوراق الخضراء.

Vitamin E

يعتبر من مضادات الأكسدة، وبالتالي يبطىء الشيخوخة، يحارب الجفاف ويحافظ على نعومة البشرة وليونتها.

* المأكولات الغنية به هي الزيوت، الأفوكادو، الجوز، اللوز والنشويات السمراء.

أكثر من شرب الماء!

على الأقل 6-8 أكواب خلال النهار ولا تحسب المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين كسوائل لأنّها مدرّة للبول وتؤدي لجفاف البشرة في حال الإكثار منها.

اذا لتفادي التجاعيد، أكثر من تناول الزيوت النباتية والسمك لاحتوائه على الـ Omega 3، الفواكه والخضار لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة. ومن المهم تجنب تناول الدهون المشبّعة الموجودة في الزبدة، السمنة، اللحوم المدّهنة وتفادي المشروبات الغازية والحلويات الغنية بالسكر.

المصدر :annahar.com