البطاطا المقليّة: لا تستهينوا بمخاطرها!

تُعتبر البطاطا المقليّة من أكثر الأطعمة المُتاحة والجاهزة في جميع أنحاء العالم. ولأنّ البطاطا مقليّة في الزّيت، فهذا يجعل منها غنيّة جدًّا بالدّهون والسّعرات الحراريّة. لهذا، تُعتبر من المأكولات الخطيرة على الصّحّة إذا ما استُهلكت بشكل دائم. كما أنّها تحتوي على الكثير من الملح ومادة الأكريلاميد.

مخاطر يجب التنبّه لها

أوّلًّا: بما أنّ البطاطا غنيّة بالدّهون، فهي تؤدّي إلى زيادة خطر الإصابة بالسّمنة. كما وجدت الدّراسات أنّ اتباع نظام غذائيّ غنيّ بالدّهون قد يؤدّي إلى تلف الخلايا العصبيّة في الدّماغ الّتي تتحكّم في وزن الجسم. وقد تمّ ربط الدّهون المُشبَعة برفع مستوى الكوليسترول في الدّمّ، ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسّكتة الدّماغيّة والسّكّري من النوع ٢.

ثانيًا: البطاطا المقليّة غنيّة بالكربوهيدرات، الّتي يجب أن تُستهلك باعتدال أو تجنّب تناولها. فرغم أنّ الكربوهيدرات ضروريّة لاستمراريّة الكائنات الحيّة، إلّا أنّ استهلاكها بشكل مفرط يمكن أن يؤدّي إلى السّمنة، السّكّري من النّوع ٢، أمراض القلب والسّرطان.

ثالثاً: من الطّبيعي أن تكون البطاطا المقليّة مُملّحة، واستهلاك الملح بكمّيّة كبيرة يؤدّي إلى مشاكل صحّيّة عديدة منها ارتفاع ضغط الدّمّ، الأمر الّذي يمكن أن يؤدّي إلى أمراض القلب والكلى والسّكتة الدّماغيّة.

وأخيرًا، يوجد في البطاطا مادّة كيميائيّة اسمها الأكريلاميد، التي تمّ ربطها بالإصابة بالسّرطان.

إذًا، ينصح الخبراء دائمًا في الإعتدال، لحماية نفسك من الأمراض ولا تفرط في تناول البطاطا المقليّة، قاوم طعمها اللّذيذ.

المصدر: sohati.com