عَشْرُ مصادر غنيّة بفيتامين E

الفيتامينات ضروريّة للحفاظ على صحّة جيّدة. و فيتامين E هو واحدٌ من الفيتامينات الهامّة لِما يحمله من خصائص مُضادّة للأكسدة. وهو فيتامين قابل للذّوبان في الدّهون ممّا يشكّل عاملًا فعّالاً في تحسين الوضع الصّحّي. فإنّه يساعد في منع العديد من الأمراض الصّحّيّة، بل ويمنع كذلك العديد من مشاكل البشرة والشّعر.
فيتامين E يعمل كمضادّ للأكسدة القويّة، ويقوّي المناعة ويساعد على درء مشاكل القلب والكلى والمشاكل المتعلّقة بالكبد. وهو أيضًا يجدّد البشرة الباهتة والتّالفة ويوفّر توهّجًا طبيعيًّا للبشرة، ويعمل على استعادة تألّق وقوّة الشّعر المفقودة.
ويمكن الحصول عليه من المصادر الطّبيعيّة مثل الفواكه والخضراوات والمكسّرات والبذور .
وهنا نتحدّث عن أفضل 10 أطعمة غنيّة بفيتامين E :
1- اللّوز
من المعروف أنّ اللّوز مصدرٌ ممتازٌ من هذا الفيتامين الضّروريّ. يوفّر اللّوز كميّة كافية من فيتامين E للجسم، حيث أنّه يوفّر في كلّ 100غرام 26.2 ملغ من فيتامينE. ونظرًا لخصائصه القويّة المضادّة للأكسدة، يحافظ على صحّة القلب ويمنع أمراض القلب والأوعية الدّمويّة ...
2 - السّبانخ
السّبانخ هو أيضًا واحدٌ من الأطعمة الصّحيّة الأكثر شعبيّة إذ أنّه مليء بالموادّ المغذّية الضّروريّة: فهو مصدر غنيّ بالحديد، بحمض الفوليك والكالسيوم ويحتوي أيضا على كمّيّة لا بأس بها من فيتامين E الّذي يعمل بمثابة مضادّ للأكسدة ويساعد في الحفاظ على صحّة جيّدة ... ويمكن إضافته إلى النّظام الغذائيّ اليوميّ في الشّوربات والسّلطة.
3- الكرنب
عندما يتعلق الأمر بقائمة الأطعمة الغنيّة بفيتامينE ، الكرنب أيضًا من أفضل الأطعمة الّتي تحتوي على خصائص مضادّة للأكسدة من خلال هذا الفيتامين الضّروريّ. وكوب واحد من الكرنب يكفي لتوفير ما يقرب 6٪ من الإحتياجات اليوميّة من فيتامين E في النّظام الغذائيّ.
4- البابايا
والمعروف على نطاق واسع بإحتوائه على فيتامين C لكنّه يحتوي أيضًا على كمّيّة لا بأس بها من فيتامين E ممّا يجعل منه واحدًا من أفضل الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات نظرًا لاحتوائه على فيتامين A و C و E. والبابايا يمتلك خصائص مضادّات الأكسدة القويّة المحمّلة بالعديد من الفوائد الصّحيّة، وهذه الثّمرة جيّدة لعلاج مختلف الحالات الصّحّيّة ومشاكل البشرة أيضًا.
5 - بذور عبّاد الشّمس
بذور عبّاد الشّمس هي أيضًا من بين أهمّ مصادر فيتامينE . هذه البذور الصحّيّة مليئة بمحتوى فيتامين (ه) والمعادن. وبذلك، بذور عبّاد الشّمس تساعد على تحسين الحالة الصّحّيّة بشكل كبير. فإنّ 100 غ من بذور عبّاد الشّمس توفّر 36.6 ملغ من فيتامين E.
6- اللّفت
اللّفت هو مصدر آخر غنيّ بفيتامين E يمكن أن يساعد في منع الكثير من المشاكل الصّحّيّة. هو ذو مرارة في الطّعم ولكنّه كامل في الفوائد الصّحّيّة ويحتوي على الموادّ المضادّة للأكسدة الّتي تساعد على منع الضّرر التأكسدي في الخلايا. وعن طريق الحدّ من الإجهاد التأكسديّ، يمنع اللّفت تشكيل مرض السّرطان...
7- البندق
يحتوي البندق أيضًا على مضادّات أكسدة قويّة لوجود فيتامين E. وهذا النّوع من المكسّرات معروف بفوائده الصّحّيّة الرّائعة وغنيّ بفيتامين E والعديد من العناصر الغذائيّة الأساسيّة الأُخرى. واستهلاك متوازن منتظم من البندق جيّد للحفاظ على كمّيّة مناسبة من هذا الفيتامين في الغذاء اليوميّ.
8- السّلق
يحتوي السّلق أيضًا على نسبة عالية من فيتامين E، وبالتّالي، هذه الخضروات الخضراء تساعد كذلك في منع المشاكل الصّحّيّة المختلفة. فإنّ تناول 100 غرام من السّلق يوفّر 16٪ من القيمة المطلوبة اليوميّة من فيتامين E.
9- الزّيتون
الزّيتون هو أيضًا مصدر ممتاز من الفيتامين E والمعادن والأحماض الأمينيّة. ومن المعروف على نطاق واسع زيت الزّيتون لاستخداماته الطّبّيّة والعديد من الفوائد الصّحّيّة. ومن ضمن هذه الفوائد فيتامينE. له خصائص أكسدة رائعة تساعد على منع الأكسدة، ويحمي الخلايا من التّلف ويقلّل من خطر السّرطان أيضًا. وإلى جانب ذلك، الزّيتون يقوّي جهاز المناعة، وكذلك يحسّن الخصوبة والجهاز التناسليّ.
10- الأفوكادو
اﻷفوكادو هو مصدر آخر لفيتامين E طعمه لذيذ وفوائده عديدة. ويحتوي على كمّيّة جيّدة من فيتامين E وفيتامين B المركّب و فيتامين C وفيتامين K والعديد من المعادن الأساسيّة. وكلّ 100 غرام من اﻷفوكادو يوفّر 4.1 ملّليغرام من فيتامين E .

المصدر : موقع فيتامينات