العمل.. وسيلة أم غاية؟

مقال الأسبوع: المقال الثالث
الكاتب: الدكتور محسن الفحّام
العمل.. وسيلة أم غاية؟
كثيرًا ما يراودني هذا التساؤل..هل نحن نعمل لنعيش، أم نعيش لنعمل؟ مع احتفالنا بعيد العمّال بدأت أراجع الإحصائيات والأرقام التي تتحدَّث عن نشاط عمَّال وموظفي الدَّولة وتأثيرهم الإيجابي على دَفْعِ عجلة التَّنمية فيها، حيث فوجِئتُ بأرقامٍ مفزعة تكاد تصل إلى حدِّ الضَّحك المبكي، فعلى سبيل المثال لا الحصر وفي دراسةٍ أعدَّها اتِّحاد تنمية الموارد البشرية في مصر تبيَّنَ أنَّ معدل إنتاجيَّة الموظَّف الحكومي يتراوح ما بين 18 دقيقة إلى نصف الساعة من إجمالي 7 ساعات عمل يوميًّا على الرَّغم من حصول معظمهم على درجة الامتياز في تقاريرهم السِّرِّيَّة، كما أنَّه ورغم الوضع الاقتصادي الحرج الَّذي تمرُّ به البلاد فقد شهدت العديد من المحافظات تزايدًا في الاضطرابات الفئوية والعمَّاليَّة تنوَّعت فيها مطالبهم ما بين تحسين أوضاعهم الوظيفيَّة أو المطالبة بمزايا إضافية، قد يكون البعض من تلك المطالب مشروعة إلا أنَّ الكثير منها يتعارض مع القوانين واللوائح المعمول بها في تلك المواقع.
كما أنَّ هناك دراسة أُعدَّت حديثًا أَثبتت أنَّ حوالي مليونٍ و280 ألف موظف من إجمالي 6.4 مليون موظف بنسبة 20% هم الذين يؤدون عملهم بضمير ويحقِّقون معدلات الإنتاج المطلوبة منهم شهريًّا، وأنَّ 60% من العاملين ينصرفون من عملهم قبل المواعيد الرَّسميَّة، ناهيك عن أساليب الهروب من المسؤولية إمّا درءاً لها أو لتحقيق منفعة خاصة.
بَيْد أنَّ هناك العديد من رجال ونساء الوطن يجتهدون في مواقعهم بقدر المستطاع لكي يساهموا بالعبور بالوطن إلى درجة من الأمان والاطمئنان لا ينشدون فيها أنفسهم بقدر ما يهدفون لتحقيق ذلك لأبنائهم وأحفادهم...
لابدّ أيّها السّادة أن نتكاتف جميعاً للعبور من عنق الزجاجة وذلك من خلال تطوير منظومة الموارد البشريّة والإعلاميّة...
نحن في حاجة الآن إلى تضافر الجهود فعلاً وليس قولاً وأن ننهي تلك الفوضى والعشوائيَّة وننمي ثقافة العمل لدى الشباب سواء كان ذلك لتحقيق غاية تتمثّل في مستقبلٍ أفضل لهم وللأجيال القادمة من بعدهم، أو وسيلة للعيش بكرامة وعزَّة في وطنهم دون الانتظار للمعونات والدعم الذي يأتي لنا من الخارج.
العمل يا سادة من وجهة نظري هو وسيلة وغاية معًا إذا تحقَّقا تحقَّق لنا الأمل في غدٍ أفضل لنا وللأجيال القادمة من بعدنا...
نقلاً عن: http://www.elkalimanews.com/?p=66282