الختان في العالم العربي بالأرقام

أكثر من 130 مليون امرأة في 29 دولة في أفريقيا والشّرق الأوسط تعرّضت للختان بحسب تقرير أصدرته منظّمة اليونيسف، وتحلّ بعض البلدان العربيّة في صدارة قائمة البلدان الّتي تتعرّض فيها النّساء لهذه العمليّة.
وَتُعَدُّ الصومال وجيبوتي والسودان واليمن من البلدان الّتي لم تشهد أيَّ تَغيير ملحوظ في السّنوات الماضية، فيما انخفضت نسبة النّساء اللّواتي خَضَعْنَ لعمليّة الختان في الجيل الحالي (15-19 سنة) بالمقارنة مع الأجيال الماضية (45-49 سنة) في العراق وموريتانيا ومصر.
وإليكم النِّسَب الخاصّة بممارسة ختان الإناث في العالم العربي، حسب تقرير اليونيسيف.

الصومال: 98%
برغم أنّ دستور البلاد يحظر ختان الإناث، فإنّه يتمّ إخضاع الفتيات البالغ عمرهُنّ ما بين أربعة أعوام و11 عامًا إلى العمليّة بسبب تمسّك أبناء المجتمع الصومالي، وخاصّة النّساء المُسِنّات، بالعادات الدّينيّة والتّقاليد الإجتماعيّة. وتؤدّي هذه العمليّة في أحيان كثيرة إلى الوفاة بسبب النّزف أو الصّدمة أو تسمّم الدّم. وتنظّم المُنَظَّمات الدّوليّة المُدافِعة عن حقوق الإنسان نشاطاتٍ اجتماعيّة وتعمل مع رجال الدِّين على تَغيير نظرة المجتمع إلى ختان الإناث.

جيبوتي: 93%
لا تزال أعداد كبيرة من العائلات الجيبوتيّة تُصِرُّ على ختان بناتها خوفًا من أن تلحق بها "وصمة عار" إذا ما لم تفعل ذلك، الأمر الّذي يُعَقِّد مهمّة الجمعيّات المكافِحة لظاهرة الختان في البلاد والّتي تهدف جهودها إلى تقليص انتشار الظّاهرة إلى40 % خلال السّنوات الخمس المُقبلة.

مصر: 91%
برغم صدور قانون يُجَرِّم ختان الفتيات منذ عام 2008 وإدانة طبيب في محافظة الدقهلية بالسّجن مع أشغال شاقّة مدّة عامين بتهمة إجراء عمليّات ختان، تبقى مصر واحدة من أكثر الدّول الّتي تنتشر فيها هذه الظّاهرة. ويُحذِّر نشطاء في مجال حقوق الإنسان ومكافحة التّمييز ضد المرأة، من صعوبة مواجهة تأييد إجراء عمليّات الختان في القرى المصريّة الّتي تربط ممارسة هذه العمليّة بعادات وتقاليد راسخة في المجتمع.

السودان: 88%
تنتشر هذه الظّاهرة في السّودان مع غياب إجراءات ملموسة أو برامج تعليميّة وتثقيفيّة مُنَاهِضة لها. وتختلف استنتاجات الدّراسات حول سبب انتشار الظّاهرة في السّودان ما بين دراسات تُعيد العادة إلى القبائل العربيّة الّتي استقرّت في شمال السّودان في القرن الـرّابع عشر وأخرى تقول أنّ الفراعنة ابتدعوا أوّل شكل من أشكال هذه الظّاهرة. لكنّ اللّافت أنّ الختان يُعتبر من السُّنَن في المجتمع السّوداني ويشجّع عليه بعض رجال الدِّين...

موريتانيا: 69%
تقف وراء الإنتشار الواسع لظاهرة ختان الإناث في موريتانيا جملة من الأسباب، أبرزها اعتقاد المجتمع الموريتاني بضرورة ختان البنت قبل عمر ستّ سنوات لتطهيرها وحتى تكون مؤهّلة لِمُمَارسة الشَّعائر الدِّينيّة، والاعتقاد السّائد أنّ الختان يقي البنت من العقم ويحدّ من الشهوة الجنسيّة، وهذا ما يساعد على "حصانتها" إذا غاب زوجها فترة طويلة. وفيما يصعب الحَدُّ من انتشار الظاهرة لِتَجَذُّر هذه الأفكار في المجتمع الموريتاني...

اليمن: 19%
شهد اليمن تراجعًا طفيفًا في انتشار ختان الإناث في السّنوات الماضية بفضل عمل المُنظَّمات الدّوليّة والحكوميّة لمكافحته وحَثِّ دار الإفتاء على التوقّف عن تلك الممارسة من خلال نزع الشّرعيّة الدّينيّة عنها. في حين لا يزال الطّريق طويلًا أمام محو هذه الظّاهرة تمامًا، إلّا أنّ هناك جهودًا لِلْحَدّ من انتشار الاعتقاد بأنّ الختان من السُّنن الدّينيّة ويحافظ على عِفّة الفتاة.

العراق: 8%
يتخوّف العراقيّون من أنّ الحملات الّتي وضعت حدًّا لانتشار ختان الإناث في مجتمعهم تواجه حملات مُضادّة من المُتَشَبِّثين بالتّقاليد بالإضافة إلى المُتَطَرِّفين.

المصدر: رصيف22