أعلى 10 دول عربيّة في معدّلات العُنوسة

يختلف عُمْرُ ما يُصْطَلَحُ على تسميته بـ «العنوسة» من دولة إلى أخرى، ففي بعض المجتمعات القرويّة تُعتبر الفتاة الّتي تجاوز عمرها العشرين ولم تتزوّج «عانسًا»، في حين أنّه في المدن يمكن للفتاة أن تتجاوز الثّلاثين قبل أن تُطْلَق عليها هذه الصّفة الّتي باتت غير مقبولة في العديد من المجتمعات العربيّة.
ويرصد تقرير أعلى 10 دول عربيّة في معدّلات العنوسة وفقًا لإحصائيّةٍ قامت بها إذاعة «هنا امستردام» من خلال جمع إحصائيّات مراكز الأبحاث والمنظّمات غير الحكوميّة النّاشطة في المنطقة، والتي أظهرت فلسطين كأقلّ دولة عربيّة في معدّل العنوسة بـ 7% فقط

في المرتبة العاشرة : البحرين
تُعَدُّ البحرين الأدنى خليجيًّا في نسبة العنوسة حيث يصل عدد العانسات في هذا البلد إلى ما يقارب من الـ 50 ألف امرأة أي ما يعادل 25% من عدد النّساء البحرينيّات.

في المرتبة التّاسعة : اليمن
تُعَدُّ العنوسة مشكلة اجتماعية تتفاقم في اليمن وتعاني منها شريحة واسعة من النّساء اليمنيات، خصوصًا النّاشطات منهنّ.

في المرتبة الثّامنة : الكويت وقطر وليبيا
يُقَدَّر عدد العوانس في ليبيا وقطر والكويت بـ 300 ألف عانس وهذا الرّقم مُرَشَّح للارتفاع...

في المرتبة السّابعة : مصر والمغرب
بلغ عدد العوانس في مصر 40% من مجموع الفتيات في سنّ الزواج، والسّبب هو ارتفاع الأزمة الاقتصاديّة والسياسيّة في البلد، وفي المغرب أثبتت الدّراسات أنّ سبب ارتفاع العنوسة البالغ عددهم 4 مليون عانس هو الظّروف المادّيّة، والبطالة الزّائدة.

في المرتبة السّادسة : السّعوديّة والأردن
وصلت نسبة الفتيات العانسات في السّعودية والأردن إلى ما يقارب الـ45% من عدد الفتيات، ويعود ذلك لأسباب عدّة أهمّها المهور العالية والتّكاليف المرتفعة للزّواج في ظلّ البطالة والأزمات الاقتصاديّة.

في المرتبة الخامسة : الجزائر
تعاني الجزائر من ارتفاع ملحوظ في ظاهرة العنوسة، وأشارت بعض الدّراسات إلى أنّ عدد العوانس في الجزائر بلغ 5 ملايين، وهو ما يفوق عدد سكّان عدد سكان دول كثيرة، ووصلت العنوسة في الجزائر إلى نسبة 51%.

في المرتبة الرّابعة : تونس
أصبح الزّواج في تونس من آخر اهتمامات الشباب لعدّة عوامل كان من أبرزها تأخّر سنّ الدّراسة والعمل، فأغلب الفتيات التّونسيّات يرغبن في متابعة التّعليم للوصول إلى مستويات مرتفعة، وبعد الانتهاء من الدّراسة، يجلسن سنوات كثيرة من عمرهنّ في البحث عن الوظيفة المناسبة قبل التّفكير بالزواج، والشّباب التونسي أصبح يبحث عن فتاة عاملة للمساعدة لاحقًا في تأمين نفقات الأسرة الكثيرة والباهظة، ووصلت نسبة العنوسة في تونس إلى 62%.

في المرتبة الثّالثة : العراق وسوريا
الوضع الأمني والصّراعات الدّاخليّة ناهيك عن الوضع الاقتصادي المتأزّم في العراق وسوريا، الأمر الذي أدّى إلى عزوف الشّباب عن الزّواج ودفع معدّلات العنوسة إلى مستويات خياليّة، لتصل إلى 70%.

في المرتبة الثّانية : الإمارات العربيّة المتّحدة
حصلت على نسبة 75%، ويرجع الارتفاع الملحوظ إلى الارتفاع الكبير في تكاليف الزواج، بالإضافة إلى السّماح للرّجل الزّواج من غير الإماراتيّات، بينما يتمّ التّضييق أو منعه على النّساء الرّاغبات بالزّواج من غير مواطني الدّولة.

في المرتبة الأولى : لبنان
وصلت نسبة العنوسة فى لبنان إلى 85%، أكّدت الدّراسات أن 15% فقط من النّساء الشابّات، وافقن على الزّواج، لِتُسَجَّل أعلى نسبة عنوسة في العالم العربي، ويبدو أنّه في لبنان ليس من السّهل الحصول على شريك للحياة.